الخميس، 20 نوفمبر 2008

مرض الجمبورو Gumboro Disease - IBA

1- مرض الجمبورو
ويسببه فيروس يسمي Infectious Bursal Agent - IBA
2- يظهر المرض في عمر 3 - 10 اسبوع ويرجع ذلك الي تطور نمو حوصلة فابربشيوس Bursal of Fabricius - والتي تساهم في تكوين المناعه في اجسام الطيور - خلال تلك الفتره .
3- المطهرات التي تقضي علي الفيروس هي الفورمالين بتركيز 3% ومركبات اليود .
4- فترة الحضانه تتراوح بين 1 -3 اسابيع .
الاعراض الظاهريه :
1- خمول عام وعدم الرغبه في الحركه وانتفاش الريش , ويرقد الطائر علي الارض ويمتنع عن الحركه والاكل والشرب ويظهر اسهال مائي ابيض وفي النهايه يقع الطائر علي احد جانبيه ثم يموت بعد فتره قصيره .
2- مدة المرض في القطيع من 4 - 7 يوم ونسبة الطيور المصابه يتراوح بين 1 - 15% ومنحني النافق له شكل مميز جدا يستخدم في تشخيص المرض . حيث يبدأ النفوق بكثره في الايام الاولي حتي يصل الي قمته في اليوم الثالث ثم يبدأ في الانخفاض سريعآ ابتدأ من اليوم الرابع ويعود ال معدله الطبيعي في اليوم الخامس .
الصفات التشريحيه :
1- اهم الصفات التشريحيه المميزه لهذا المرض التهاب حوصلة فابريشيوس Bursa of Fabricius . حيث يتضاعف حجمها ويصبح لونها الخارجي احمر غامق . وكذلك من الداخل يتحول لون الثنايا والتجاويف الداخليه الي لون الاحمر وتغطي بأفرازات مخاطيه وتحتوي علي نقط دمويه .
2- وجود بقع نزفيه علي الخط الفاصل بين المعده الغديه والقونصه .
3- وجود بقع نزفيه علي عضلات الصدر والفخذ .
4- تغير لون الكلي من اللون الاحمر الغامق الي لون رمادي باهت كما تتضخم اوعيتها .
5- توجد الحوصله خاليه من الاكل رغم عدع ظهور اعراض الهزال بعد .
العلاج :
لا يوجد علاج للمرض ولذا يجب تحصين الامهات علي عمر من 10 - 14 اسبوع لتكوين مناعه تنقلها الي الكتاكيت , ويجب ايضآ تحصين الكتاكيت علي عمر من 10 - 14 يوم للوقايه من المرض . وفي حالة الاصابه وظهور اعراض المرض يجب مرعاة النظافه التامه . وعزل الطيور المريضه والتخلص منها لمنع انتشار المرض . ايضآ توفير الظروف المثاليه من حراره وهواء نقي وعلف متزن لمساعده الطيور علي مقاومة المرض واجتياز الفتره الحرجه باقل الخسائر .

الصفه التشريحيه
تضخم حوصلة فابريشيوس

التهاب حوصلة فابريشيوس وظهورها من الخارج بلون احمر داكن
حوصلة فابريشيوس من الخارج ويبدو تضخم حجمها بوضوح
التهاب واحتقان حوصلة فابريشيوس

تضخم حوصلة فابريشيوس ويبدو الالتهاب واضح جدآ من الخارج


صوره اخري توضح مدي تضخم والتهاب الحوصله من الخارج



تضخم الحوصله


بقع دمويه داخل حوصلة فابريشيوس والمعده الغديه

مقارنه بين حوصلة فابريشيوس طبيعيه واخري مصابه تظهر بها البقع الدمويه من الداخل

حوصلة فابريشيوس من الداخل ويظهر الالتهاب والبقع الدمويه بوضوح



صوره اخري توضح التهاب حوصلة فابريشيوس من الداخل
بقع نزفيه علي الخط الواصل بين المعده الغديه والقونصه



بقع نزفيه علي عضلات الصدر


بقع نزفيه علي عضلات الصدر والتهاب الامعاء

بقع نزفيه علي الصدر وتبدو بوضوح
الصور مهداه للموقع من سيريا فيت

الجمعة، 14 نوفمبر 2008

مرض النيو كاسل Newcastle disease - ND

يعتبر مرض النيوكاسل في الدجاج اشد الامراض فتكآ وضررآ ويسبب خسائر هائله للمنتجين . ولذلك سنلقي الضؤ علي هذا المرض بشئ من التفصيل حتي نسطيع مواجهته كما يجب تجنبآ لشره .

الفيروس المسبب و خصائصه :

1- يتراوح حجم الفيروس بين 120-300 نانومتر ( نانو متر = 1:1000 من المليمتر ) و هو عادة في حدود 180 نانوميتر

2- يوجد فيروس المرض في الطيور المصابة بتركيز كبير في المخ و الرئتين و الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية و الاكياس الهوائية ... و كذلك في الطحال و النخاع العظمي .

3- الفيروس يتأثر بالحرارة العالية ... فعند درجة حرارة 100 درجة م يقتل الفيروس في ظرف دقيقة واحدة ... و عند درجة 50 درجة مئوية يقتل في ظرف بضعة دقايق . ... و في درجة الحرارة 37 م في ظرف بضعة ساعات ... أما عند درجة حرارة 8 م فيحتفظ الفيروس بحيويته مدة تتراوح بين 12 - 14 شهرا ... في المبرد العميق فيروس بحيويته بضعة سنوات .

4- الفيروس يتأثر سريعا بالاشعة فوق البنفسجية و تقتله بسرعة و لذلك فإن اشعة الشمس تكفي لتطهير الأماكن التي يتعرض لها الفيروس أو مخلفات الطيور المريضة .... كما يراعى عدم تعريض اللقاح لاشعة الشمس حيث يمكنها قتل فيروس اللقاح في ظرف 15 دقيقة .

5 - الفورمالين و الفينول و البيتابروبيرلاكتون bpl بتركيزات محدودة تعمل على قتل الفيروس و فقد حيويته و لكن مع بقاء الصفات الانتيجينية للفيروس التي تمكنه من تكوين الاجسام المناعية و هي اساس نظرية تحضير اللقاحات الميتة .

6- مدة الحضانة في المتوسط من 5 - 7 أيام و تتراوح بين 2 - 14 يوم .

ضراوة الفيروس :-

تعتمد ضراوة الفيروس على العترة و الحرعة و طريقة الدخول و عمر الطائر طبعا :-

المدخل الطبيعي للفيروس يكون عن طريق الجهاز التنفسي و لكن اذا كانت الجرعة التي يتعرض لها الطائر من الفيروس كبيرة يدخل كذلك عن طريق الجهاز الهضمي حيث يتكاثر بشدة خصوصا في منطقة الانثى عشر ثم يسري بعد ذلك خلال الاوعية الدموية التي تتصل بالامعاء ليسري في الجسم محدثا حالة من الفيريميا حيث يصل الفيروس الى معظم أجزاء الجسم و يصل في النهاية الى المخ حيث يحدث تغيرات مرضية و تلف لانسجة المخ يصحبها بعد ذلك الاعراض العصبية المعروفة للمرض . العترات الضعيفة الغير ضارية التي تستعمل كلقاح مثل عترة هتشنر و لاسوتا تتكاثر بسرعة على الاعشية المخاطية للجهاز التنفسي ... و لكن تكاثرها ينحصر في أماكن دخولها مهما زادت الجرعة .... كما أنه من صفات العترات الضعيفة للفيروس عدم إحداث تغيرات مرضية للخلايا المصابة على عكس ما يحدث في العترات الضارية .

أنواع فيروس النيوكاسل :-

(أ) العترة الضعيفة lentogenic

و هي لا تحدث أعراض مرضية و تستعمل كلقاح حي لتحصين الطيور مثل عترة هتشنر و عترة لاسوتا .. و إذا حقنت هذه العترة في جنين البيض فانه يموت بعد 110 ساعة في المتوسط ... و اذا حقنت في مخ كتاكيت عمر يوم فإن معامل العدوى المخية تكون أقل من 0.5 .

(ب) العترة متوسطة الضراوة mesogentic strian :

و قد تحدث أعراض مرضية طفيفة جدا في الطيور المعرضة للمرض و اذا حقنت هذه العترة في جنين البيض فانه يموت بعد 72 ساعة ... و معامل العدوى المخية يكون 1- 1.5 ..... و تستعمل العترات المتوسطة الضراوة في صناعة اللقاحات .. و هي إما عترة مصنوعة من أوبئة حقيقة طبيعية مثل عترة رواكين أو محظرة معمليا بإستضعاف العترات الضارية ثل عترة كوماروف او كتزور .

(جـ ) العترة الضارية velogenic strain :

و هي العترة التي تحدث العدوى و تسبب النفوق المرتفع و تسبب في ظهور الوباء ..... و هناك 3 أنواع من العترات الضارية تسمى تبعا للمكان الذي تتوالد فيه و تهاجمه محدثة أعراض مرضية مميزة و هي :-

1- النوع العصبي neurotropic velogenic ndv :

و يميل الفيروس الى اصابة الجهاز العصبي و يؤدي الى ظهور الآعراض العصبية المميزة لمرض النيوكاسل و الاصابة بالنوع العصبي للفيروس و يكون في حالات الاصابة الحادة و تحت الحادة .

2- النوع التنفسي pneumotropic velogenic ndv :

و فيه يميل الفيروس الى اصابة الحنجرة و القصبة الهوائية و باقي الجهاز التنفسي و يصاب الطائر بمتاعب تنفسية ... و تظهر الاصابة التنفسية في الحالات تحت الحادة و الخفيفة . قد تظهر الاصابة التنفسية لفترة قصيرة جدا و يتبعها الإصابة الاحشائية أو العصبية .

3- النوع الإحشائي :- Vescerotropic velogenic ndv :

و فيه يميل الفيروس الى التوالد في الأمعاء و خاصة الاثنى عشر و المعدة الغدية بشكل خطير , و يعتبر اشد الأنواع ضراوة و يظهر في الحالات الحادة و تحت الحادة .... وقد ينفق الطائر بدون ظهور أعراض واضحة .. و قد ظهر هذا الفيروس منذ 1974 في بعض الدول العربية . و قد يصيب الطائر أكثر من نوع من الفيروسات الضارية في نفس الوقت و يكون احد الأعراض طاغيا على الأخر تبعا لضراوة نوع الفيروس الذي يصيب الطائر .

طرق نقل العدوى و إنتشارها :-

1- الدواجن المصابة النيوكاسل تفرز الفيروس الضاري مع الزرقو إفرارزات الأنف طول فترة ظهور الأعراض و بعد إنخفاض النفوق و لمدة 3 - 4 أسابيع بعدها .

2- أن الطيور التي نفقت بعد ظهور الأعراض وتركت في الحظيرة يمكن أن تكون مصدرا للعدوى .

3- تنتقل العدوى بالهواء الذي يمكنه أن يحمل فيروس المرض مسافات تصل الى 1-2 كيلو متر اذا كانت منطقة التربية بها رياح شديدة .

4- داخل العنابر المصابة تنتقل العدوى من طائر الى اخر عن طريق الهواء .

5- تنتقل العدوى عن طريق أدوات التربية الملوثة بمخلفات الطيور المصابة ( المعالف و المساقي و البياضات و الدفايات و أجولة العليقة ) .

6- أقفاص الطيور و العربات التي سبق نقل الطيور المريضة بها تساعد على نشر المرض بين المزارع .

7- استعمال عليقة باقية من دفعة سابقة مصابة بالنيوكاسل ... او إذا نقلت عليقة لإستعمالها من مزرعة مصابة الى مزرعه اخري .

8- العمال الذين يعملون في نفس المزرعة و يربون الدجاج في مزارعهم أو بيوتهم الخاصة القريبة من مكان مصاب بالمرض. و كذلك في المشرفين الفنيين الذين ينتقلون بين المزارع للإشراف عليها و تحصينها .

9- الطيور البرية و الفئران ممكن أن تنقل المرض لمسافات طويلة و بعيدة .

10- مخلفات العنابر المصابة مثل الريش و السباخ و يمكن أن تتناثر حول العنبر بعد تطهيره داخليا و تبقى مصدرا لعدوى قطيع أخر .

11- في حالات الاوبئة الشديدة تنفق أعداد كبيرة من الطيور يصعب التخلص منها بالحرق أو الدفن و تبقى أكوام من الجثث حول العنبر أو حول جور دفن لنافق مما يسمح للحيونات البرية و الكلاب و الفئران بإستهلاكها و نقل العدوى الى مزرعة جديدة .

اعراض المرض الظاهريه :

اولآ- في الكتاكيت والبداري :

1- تظهر الأعراض بصورة شديدة على الكتاكيت المصابة و تزداد حدة الأعراض كلما صغر عمر الطيور أو اذا لم يكن قد سبق تحصينها أو كانت المناعة المنقولة من الأمهات محدودة أو معدومة .

2- يبدأ ظهور الأعراض في الكتاكيت على شكل خمول و التجمع في جوانب الحظيرة أو التجمع حول مصادر الحرارة و عدم القدرة على الحركة و الإمتناع عن الأكل , حيث ينخفض استهلاك العليقة الى النصف تقريبا ... ثم تبقي الطيور في اغفاءة طويلة و يجف ريشها و ينتفش و يظهر اسهال مائي أخضر اللون .

3- تبدأ الأعراض التنفسية في الطيور على شكل صعوبة التنفس و حشرجة في الصوت و تزداد حدة الأعراض ليلا.

4- الأعراض العصبية تتبع الأعراض التنفسية في الظهور على شكل شلل في أحد الارجل أو كلاهما .. و ارتعاشات عصبية أو دوران الطائر حول نفسه ... ثم يقع أو تنثني رقبته الى الخلف أو الأمام أو الجانب اذا كانت الأصابة بالعترة الاحشائية للضارية فان الأعراض تبدأ على شكل خمول ثم تلتهب أعين الطائر المصاب و تظهر افرازات بالعين و الأنف ثم يرقد الطائر على الأرض بدون حراك و يموت في ظرف بضعة ساعات بدون أن يهزل .

5- يبدأ النفوق بعض ظهور الأعراض مباشرة ... و يتراوح 5- 100% حسب ضراوة العدوى و درجة مناعة القطيع و الحالة العامة للطيور و أثر العوامل المضعفة الأخرى .. و يمتد النفوق 7-10 يوم و يبلغ قمته بعد3 أيام من بداية النفوق ثم ينخفض تدريجيا .

ثانيا - في الطيور البالغة :

1- في حالة اصابة قطيع بالغ لم يسبق تحصينه فإن الأعراض التنفسية تكون شديدة , و تشابه الأعراض التي تظهر على الكتاكيت ... أما في حالة اصابة قطيع سبق تحصينه فإن الأعراض تكون أقل وضوحا حتى أنه قد يتشابه في الأعراض مع بعض الأمراض التنفسية الأخرى و خصوصا مرض الالتهاب الشعبي المعدي .

2- ينخفض انتاج البيض انخفاضا يتراوح بين 20-50 % و قد ينقطع نهائيا و يصغر حجمه , و ينتج أعداد كبيرة من البيض بدون قشرة ( برشت ) أو تكون القشرة هشة و متغيرة الشكل و يضمحل أو يختل الفراغ الهوائي أو يتحرك على شكل فقاعات هوائية كما يقل نسبة البياض و يصبح مائي و يصبح الصفار فاتح اللون .

3- النفوق لا يكون مرتفعا و يتراوح بين 5 - 20 % اثناء فترة ظهور الأعراض المرضية , و بعد هذه الفترة و لمدة عدة أسابيع تالية يزداد معدل النفوق في القطيع عن المعدل الطبيعي و لا يكون السبب المباشر للنفوق هو مرض النيوكاسل و لكن يكون بسبب أحد الأمراض الأخرى التي تظهر نتيجة لضعف الطائر و انهاكه .

4- بعد انتهاء العدوى يظل انتاج البيض منخفضا مدة تتراوح بين 4-8 أسبوع حتى يعاود الارتفاع و تتحسن صفات القشرة وحجم البيض تدريجيا . و لكنه لا يصل الى معدل الانتاج القياسي للطيور التي لم تصاب بالمرض .

الصفات التشريحيه :

1- التهابات شديدة في الحنجرة و القصبة الهوائية مع وجود افرازات مخاطية في القصبة الهوائية و هي التي تسبب صعوبة التنفس و الحشرجة .

2- على امتداد الأمعاء و خصوصا في منطقة الاثنى عشر تظهر بقع نزفية أو مناطق متنكرزة أو تقرحات و هي أهم الأعراض التشريحية التي يجب أن يتجه اليها النظر و التي تبدأ في الظهور مع بداية المرص و خصوصا عند الاصابة بالعترة الاحشائية الضارية .

3- في الحالات المتأخرة من المرض تظهر بقع نزفية على المعدة الغدية proventriculus و قد تمتد في بعض الأحيان فتشمل الجدران الداخلية القونصة ... كما تظهر التهابات في لوزتي الأعورين coecal toncil و هذا العرض يظهر مبكرا مع ظهوره بعد انتهاء المرض طويلة و في نهاية تتحول هذه الالتهابات الى تقرحات تظهر على شكل بقع أو زراير مستديرة .

4- تظهر في بعض الأحيان نقط نزفية على القلب و المساريق mesentry و على كثير من الأغشية السيروزية .

5- تتضخم جدران الأكياس الهوائية و تتغيش .. و بعد انتهاء العدوى يكثر ظهور حاللات الاصابة بالمرض التنفسي المزمن crd و تمتلئ الأكياس الهوائية بترسيبات فبرينية أو أجسام متجبنة .

6- تحتقن الأجهزة الحيوية بالجسم و خصوصا الكلى و الكبد و الطحال .

7- في الطيور البالغة يلتهب المبيض و قناة التهابا شديدا و يتوقف المبيض عن النمو و انتاج البويضات ... كما يظهر ضامرا في بعض الطيور ... و هذا يفسر سبب انخفاض انتاج البيض و تشوه القشرة أثناء المرض .

تشخــــيص المرض :

1- عمر القطيع : كلما صغر عمر القطيع زادت حدة المرض و ظهرت الأعراض بوضوح و زاد و معدل النفوق .

2- حالة المناعة : يجب مراعاة أخر تحصين تم بالقطيع و المناعة المتوقعة بعد التحصين .

3- مدة الحضانة : في حدود 5-7 يوم و في القطعان البالغة قد تمتد الى مدة أسبوعين ... و لذلك يتوقع ظهور المرض في حدود هذه المدة بعد ظهوره في مكان قريب في مكان التربية ... كما يلاحظ انخفاض ظاهر في معدل استهلاك العليقة .

4- معدل النفوق : تراقب بيانات النفوق منذ بدء ظهور الأعراض ... و لمرض النيوكاسل منحني للنفوق مميز و مشخص للمرض فهو يمتد من 7-10 أيام و يبلغ قمته بعد حوالي 3-5 يوم من بدايته ثم ينخفض تدريجيا .

5- معدل استهلاك العليقة : أول اعراض المرض عند ظهوره هو انخفاض في معدل الاستهلاك اليومي للعليقة و عدم اقبال الطيور على المعالف و بقائها متجمعة في الاركان ... و كلما اشتد المرض كلما قل الاقبال على العليقة .

6- تطور الاعراض : يظهر المرض بنظام ثابت متدرج يبدأ بانخفاض استهلاك العليقة ثم ظهور الاعراض التنفسية ثم ظهور اسهال مائي أخضر و تعم الاعراض العصبية و ذلك مدى اسبوع واحد .

7- معدل انتاج البيض : في القطعان البياضة ينخفض انتاج البيض فجأة و بنسبة كبيرة و تظهر تشوهات على قشرة البيضة و اعداد كبيرة من البيض البرشت .

8- مدى تنفيذ الاشتراطات الصحية : اذا لم يتم تنفيذ الاشتراطات الصحية بدقة يجعل ظهور المرض متوقعا في القطيع .

الاعراض الظاهريه

سكون وأغفاء


بثرات علي العرف


الرقود علي الارض وعدع القدره علي الحركه


اسهال اخضر داكن



التواء الرقبه (اعراض عصبيه)



شلل في الارجل وعدم القدره علي الحركه




الاعراض التشريحيه

بقع نزفيه في المعده الغديه ( القونصه )


تجبنات في الفم والمرئ


احتقان القصبه الهوائيه


لوزتي الاعورين من الخارج ويظهر الالتهاب بوضوح


لوزة الاعور من الداخل تظهر الالتهاب والتقيح


بقع نزفيه في العين والتهاب الجفن

الماده العلميه مهداه للموقع من سيريا فيت






الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

التحصين ضد الامراض

في البدايه لابد ان نوضح ماهو التحصين ضد الامراض ؟ والاجابه ان الامراض التي تسببها الفيروسات لا تعالج ولا تستجيب لاي من المضادات الحيويه . ويتوقف القضاء عليها علي مدى نجاح الطائر علي مكافحتها ووقف تكاثرها بل ايضا القضاء عليها . ويتم ذلك عن طريق انتاج اجسام مناعيه مضاده لنوع الفيروس تسطيع وقف انتشاره والقضاء عليه . ومن هنا نشأت فكرة التصحين ضد الامراض الفيروسيه وذلك بتنبيه الطائر لانتاج الاجسام المناعيه لتكون جاهزه للهجوم المنتظر ورد ه في حالة اصابتها . وهذا ما يعرف بالتحصين وسنلقي الضوء ببعض الامور التي تهمنا بهذا الخصوص ودون الدخول في تفاصيل علميه معقده .

في الحقيقه لا توجد برامج تحصين محدده او ثابته تصلح لكل المناطق لان التحصينات الواجبه لقطيع معين تخضع للظروف الوبائيه في المنطقه . فهناك اكثر من نوع للقاح الواحد واكثر من طريقه لتوصيله للطائر . فمثلا لقاح مرض النيو كاسل يوجد في عده صور . اما في صورة عترات ضعيفه من الفيروس وتعطي باكثر من طريقه اما عن طريق مياه الشرب او الرش او تغطيس المنقار او التقطير في العين . او ماخوذ من عترات قويه وضاريه ولكن تم قتلها واذابتها في محلول زيتي وتعطي عن طريق الحقن في العضل .... ولذلك ممكن ان نضع برنامج استرشادي يصلح في الظروف الطبيعيه ومن خلاله نستطيع تعديل المواعيد او نوع اللقاح او طريقه اعطائه بناء علي توصيات البيطري او الجهه المشرفه . وقبل ان نعرض هذا البرنامج الاسترشادي يجب علينا ان نعرف ماهي مسببات الامراض لنستطيع التعامل معها
مسببات الامراض هي عن ميكروبات دقيقه جدا لا تري الا بواسطه الميكروسكوب الضوئي او الالكتروني . وتنقسم الي :




1 - فيروسات : ميكروبات متناهية الصغر ولا تري الا بالمكرويسكوب وتوجد في حاله متبلوره خارج الجسم وعند انتقالها الي داخل جسم الطائر تخترق الخلايا وتسخرها لانتاج اعداد جديده من نفس الفيروس ولا تتاثر بالعلاج بالمضادات مثل الفيروسات المسببه لمرض النيوكاسل , الجامبورو , التهاب الشعب المعدي , انفلونزا الطيور , التهاب الحنجره والقصبه الهوائيه ........الخ

2 - بكتريا : ميكروبات اكبر حجما من الفيروسات ويمكن رؤيتها بالميكروسكوب الضوئي وتوجد خارج جسم الطائر في حاله متحوصله حتي تسطيع النفاذ الي داخل الجسم وهنا تبدأ في التكاثر وافراز السموم مسببه وهي تستجيب للعلاج بالمضدات الحيويه . مثل البكتريا المسببه لمرض السالمونيلا ( الباراتيفود ) , مرض الجهاز التنفسي المزمن , التسمم بميكروب القولون ...... الخ .


3 - فطريات : تنمو علي جسم العائل اي كان وتتكاثر عن طريق انتاج جراثيم تنتشر بالجو لتصيب عائل اخر . وتفرز سموم الافلا توكسين محدثه للامراض . وتتستجيب للمضادات الحيويه . مثل الاسبيروجلس .


4 - طفيليات داخليه : تعيش داخل الامعاء وتتغذى علي جدار الامعاء . مثل الكوكسيديا وتستجيب للعلاج بالمضادات الحيويه .

مما سبق نستدل علي ان الامراض الفيروسيه ليس لها علاج في حاله وكان لابد من ايجاد طريقه لاتقاء وكان الحل الامثل هو حس الطائر وتنبيه لانتاج الاجسام المناعيه المناسبه لنوع الفيروس لتكون جاهزه بالجسم قبل وصول الفيروس وفي حاله الاصابه به تكون خط دفاع امثل للقضاء عليه من البدايه قبل ان يتكاثر وينتشر وهكذا يمكننا اتقاء شره . هذا بالضبط ما يحدثه التحصين . فيمكننا عمل عدوي صناعيه بقيروسات ضعيفه من نفس نوع الفيروس المسبب للمرض ولكنها اضعف من ان تسبب المرض او فيروسات قويه وضاريه ولكن تم قتلها عن طريق معامالات خاصه وهذا ما يسمي باللقاح فعندما يعطي اللقاح يبدا الطائر انتاج الاجسام المناعيه الازمه والقادره علي القضاء علي الفيروس في حال وصوله .



برنامج استرشادي للوقايه من الامراض

عمر 1 يوم ماء + سكر بمعدل 2كجم / 50لتر مياه .

عمر يوم 2 - 5 يوم تايلان او البيوسين بمعدل 2/1 جم لكل لتر مياه شرب + نيومامسين + فيتامين اد3ه لمده 3 ايام .

عمر 7 يوم التحصين بلقاح النيوكاسل هتشنر ب1 باستخدام طريقة الرش او التغطيس او التقطير او مياه الشرب . مع مراعاة في حال استخدام طريقة مياه الشرب يجب تعطيش الكتاكيت لمده ساعتين واذابة لبن بودره منزوع الدسم بمعدل 4/1 كجم /100 لتر مياه .

عمر 8 - 9 يوم فيتامين اد3ه لمدة يومين .

عمر 14 يوم التحصين بلقاح الجامبورو عتره متوسطة الضرواه وتستخدم طريقة مياه الشرب . مع اضافة اللبن النزوع الدسم .

عمر 18 يوم الجرعه الثانتيه من لقاح النيوكاسل بأستعمال عترة الاسوتا ويعطي بطريقة الرش او مياه الشرب مع اضافة لبن منزوع الدسم .

عمر 20 يوم التحصين بلقاح الجامبورو الجرعه التانيه ايضا عتره متوسطة الضراوه .وتسخدم طريقه مياه الشرب مع اضافة اللبن المنزوع الدسم .

عمر 28 يوم الجرعه الثالثه من لقاح النيو كاسل باستعمال عترة الا سوتا . ويعطي اما بالرش او مياه الشرب .





توصيات هامه جدأ :

1 - بالنسبه للمناطق التي يظهر فيها مرض النيوكاسل بطريقه وبائيه يفضل التحصين علي عمر 19 يوم بلقاح النيو كاسل المبت وذلك بالحقن في عضلة الفخذ .

2 - بالنسبه للمناطق التي يظهر بها مرض الالتهاب الشعبي يتم التحصين علي عمر يوم بطريقة الرش

3 - يتم اضافة مضادات الكوكسيديا في العلف كما يمكن استعمال بعض المضادات في مياه الشرب يومين من كل اسبوع بصوره دوريه بدأ من الاسبوع الثلث . وفي حالة ظهور المرض يتم العلاج بمركبات السلفا .

4 - اعطاء فيتامين اد3هه لمدة يومين من كل اسبوع بدأ من الاسبوع الاول بمعدل 2000 وحده/ طائر . وايضا فيتامين هه لمده يومين في الاسبوع الثاني والثالث .

5 - عطاء فيتامين ب مركب لمده يومين الاسبوع الرابع والخامس


صور توضح بعض طرق اعطاء اللقاح

الحقن في العضل






الحقن تحت الجلد


الرش



عن طريق مياه الشرب







الجمعة، 7 نوفمبر 2008

صورلمراحل تكوين الكتكوت

مجموعه من الصور توضح مراحل تكوين الكتكوت تركتها لحضراتكم دون تعليق للتأمل في عظمة الخالق
الصور مهداه من سيريا فيت
























تركيب البيضه




رسم توضيحي لقناة البيض


صوره طبيعيه لقناة البيض



صوره طبيعيه لقمع التقاط الصفار



صوره تشريحيه للمبيض

صوره تشريحيه تظهر صفار ممزق داخل المبيض