الثلاثاء، 11 نوفمبر، 2008

التحصين ضد الامراض

في البدايه لابد ان نوضح ماهو التحصين ضد الامراض ؟ والاجابه ان الامراض التي تسببها الفيروسات لا تعالج ولا تستجيب لاي من المضادات الحيويه . ويتوقف القضاء عليها علي مدى نجاح الطائر علي مكافحتها ووقف تكاثرها بل ايضا القضاء عليها . ويتم ذلك عن طريق انتاج اجسام مناعيه مضاده لنوع الفيروس تسطيع وقف انتشاره والقضاء عليه . ومن هنا نشأت فكرة التصحين ضد الامراض الفيروسيه وذلك بتنبيه الطائر لانتاج الاجسام المناعيه لتكون جاهزه للهجوم المنتظر ورد ه في حالة اصابتها . وهذا ما يعرف بالتحصين وسنلقي الضوء ببعض الامور التي تهمنا بهذا الخصوص ودون الدخول في تفاصيل علميه معقده .

في الحقيقه لا توجد برامج تحصين محدده او ثابته تصلح لكل المناطق لان التحصينات الواجبه لقطيع معين تخضع للظروف الوبائيه في المنطقه . فهناك اكثر من نوع للقاح الواحد واكثر من طريقه لتوصيله للطائر . فمثلا لقاح مرض النيو كاسل يوجد في عده صور . اما في صورة عترات ضعيفه من الفيروس وتعطي باكثر من طريقه اما عن طريق مياه الشرب او الرش او تغطيس المنقار او التقطير في العين . او ماخوذ من عترات قويه وضاريه ولكن تم قتلها واذابتها في محلول زيتي وتعطي عن طريق الحقن في العضل .... ولذلك ممكن ان نضع برنامج استرشادي يصلح في الظروف الطبيعيه ومن خلاله نستطيع تعديل المواعيد او نوع اللقاح او طريقه اعطائه بناء علي توصيات البيطري او الجهه المشرفه . وقبل ان نعرض هذا البرنامج الاسترشادي يجب علينا ان نعرف ماهي مسببات الامراض لنستطيع التعامل معها
مسببات الامراض هي عن ميكروبات دقيقه جدا لا تري الا بواسطه الميكروسكوب الضوئي او الالكتروني . وتنقسم الي :




1 - فيروسات : ميكروبات متناهية الصغر ولا تري الا بالمكرويسكوب وتوجد في حاله متبلوره خارج الجسم وعند انتقالها الي داخل جسم الطائر تخترق الخلايا وتسخرها لانتاج اعداد جديده من نفس الفيروس ولا تتاثر بالعلاج بالمضادات مثل الفيروسات المسببه لمرض النيوكاسل , الجامبورو , التهاب الشعب المعدي , انفلونزا الطيور , التهاب الحنجره والقصبه الهوائيه ........الخ

2 - بكتريا : ميكروبات اكبر حجما من الفيروسات ويمكن رؤيتها بالميكروسكوب الضوئي وتوجد خارج جسم الطائر في حاله متحوصله حتي تسطيع النفاذ الي داخل الجسم وهنا تبدأ في التكاثر وافراز السموم مسببه وهي تستجيب للعلاج بالمضدات الحيويه . مثل البكتريا المسببه لمرض السالمونيلا ( الباراتيفود ) , مرض الجهاز التنفسي المزمن , التسمم بميكروب القولون ...... الخ .


3 - فطريات : تنمو علي جسم العائل اي كان وتتكاثر عن طريق انتاج جراثيم تنتشر بالجو لتصيب عائل اخر . وتفرز سموم الافلا توكسين محدثه للامراض . وتتستجيب للمضادات الحيويه . مثل الاسبيروجلس .


4 - طفيليات داخليه : تعيش داخل الامعاء وتتغذى علي جدار الامعاء . مثل الكوكسيديا وتستجيب للعلاج بالمضادات الحيويه .

مما سبق نستدل علي ان الامراض الفيروسيه ليس لها علاج في حاله وكان لابد من ايجاد طريقه لاتقاء وكان الحل الامثل هو حس الطائر وتنبيه لانتاج الاجسام المناعيه المناسبه لنوع الفيروس لتكون جاهزه بالجسم قبل وصول الفيروس وفي حاله الاصابه به تكون خط دفاع امثل للقضاء عليه من البدايه قبل ان يتكاثر وينتشر وهكذا يمكننا اتقاء شره . هذا بالضبط ما يحدثه التحصين . فيمكننا عمل عدوي صناعيه بقيروسات ضعيفه من نفس نوع الفيروس المسبب للمرض ولكنها اضعف من ان تسبب المرض او فيروسات قويه وضاريه ولكن تم قتلها عن طريق معامالات خاصه وهذا ما يسمي باللقاح فعندما يعطي اللقاح يبدا الطائر انتاج الاجسام المناعيه الازمه والقادره علي القضاء علي الفيروس في حال وصوله .



برنامج استرشادي للوقايه من الامراض

عمر 1 يوم ماء + سكر بمعدل 2كجم / 50لتر مياه .

عمر يوم 2 - 5 يوم تايلان او البيوسين بمعدل 2/1 جم لكل لتر مياه شرب + نيومامسين + فيتامين اد3ه لمده 3 ايام .

عمر 7 يوم التحصين بلقاح النيوكاسل هتشنر ب1 باستخدام طريقة الرش او التغطيس او التقطير او مياه الشرب . مع مراعاة في حال استخدام طريقة مياه الشرب يجب تعطيش الكتاكيت لمده ساعتين واذابة لبن بودره منزوع الدسم بمعدل 4/1 كجم /100 لتر مياه .

عمر 8 - 9 يوم فيتامين اد3ه لمدة يومين .

عمر 14 يوم التحصين بلقاح الجامبورو عتره متوسطة الضرواه وتستخدم طريقة مياه الشرب . مع اضافة اللبن النزوع الدسم .

عمر 18 يوم الجرعه الثانتيه من لقاح النيوكاسل بأستعمال عترة الاسوتا ويعطي بطريقة الرش او مياه الشرب مع اضافة لبن منزوع الدسم .

عمر 20 يوم التحصين بلقاح الجامبورو الجرعه التانيه ايضا عتره متوسطة الضراوه .وتسخدم طريقه مياه الشرب مع اضافة اللبن المنزوع الدسم .

عمر 28 يوم الجرعه الثالثه من لقاح النيو كاسل باستعمال عترة الا سوتا . ويعطي اما بالرش او مياه الشرب .





توصيات هامه جدأ :

1 - بالنسبه للمناطق التي يظهر فيها مرض النيوكاسل بطريقه وبائيه يفضل التحصين علي عمر 19 يوم بلقاح النيو كاسل المبت وذلك بالحقن في عضلة الفخذ .

2 - بالنسبه للمناطق التي يظهر بها مرض الالتهاب الشعبي يتم التحصين علي عمر يوم بطريقة الرش

3 - يتم اضافة مضادات الكوكسيديا في العلف كما يمكن استعمال بعض المضادات في مياه الشرب يومين من كل اسبوع بصوره دوريه بدأ من الاسبوع الثلث . وفي حالة ظهور المرض يتم العلاج بمركبات السلفا .

4 - اعطاء فيتامين اد3هه لمدة يومين من كل اسبوع بدأ من الاسبوع الاول بمعدل 2000 وحده/ طائر . وايضا فيتامين هه لمده يومين في الاسبوع الثاني والثالث .

5 - عطاء فيتامين ب مركب لمده يومين الاسبوع الرابع والخامس


صور توضح بعض طرق اعطاء اللقاح

الحقن في العضل






الحقن تحت الجلد


الرش



عن طريق مياه الشرب







‏ليست هناك تعليقات: